منتدى العسيرى للرياضيات

منتدى العسيرى للرياضيات


    مفهوم التدريس

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 07/01/2010
    العمر : 59

    مفهوم التدريس

    مُساهمة  Admin في السبت مايو 29, 2010 4:43 am

    مفهوم التدريس

    1- لم يعد فنُّ التدريس يقوم على الفطرة والموهبة والتمرُّس فحسب، بل يضاف إليها تعلُّمُ أصول المهنة.
    2- معيار النجاح في مهنة التدريس هو ماذا تستطيع أن تفعل؟، لا ماذا تعرف؟.
    3- لا يقاس نجاح المعلِّم بمقدار ما يعرفه وما يعمله، بل يقاس بقدرته على جعل غيره يعرف ويعمل.
    4- بناءً على ما سبق تظهر جدوى طرق التدريس وقوانين التعلُّم والنظريَّات التربويَّة.
    5- المقصود بطريقة التدريس هو الأسلوب الذي يستخدمه المعلِّم في معالجة النشاط التعليميِّ لطلاَّبه ليحقِّق وصول المعارف والخبرات إليهم بأيسر السبل وبأقلِّ الوقت وبأدنى النفقات.
    6- توجد طريقة التدريس لخدمة المادَّة العلميَّة، ولا فائدة من طريقة جيِّدة بدون مادة تسعى الطريقة إلى توصليها للطلاَّب.
    7- تستطيع طريقة التدريس الناجحة أن تعالج كثيراً من النواقص التي يمكن أن تكون في المنهج أو في المقرَّر المدرسيِّ أو في الطالب أو في غير ذلك من المشكلات والمعوِّقات التعليميَّة.
    8- تتأثَّر طريقة التدريس بالأهداف المرسومة للمادة وللمرحلة.
    9- تتعدَّد طرائق التدريس تبعاً لتعدُّد الأسس المستمدَّة من النظريَّات السكيولوجيَّة والفلسفات التربويَّة.
    10- لا يمكن أن يلزم معلِّم ما في تدريسه باتِّباع طريقة معيَّنة من طرق التدريس.
    11- من الخطأ التحيُّز لطريقةٍ ما على أنَّها أصلح طرق التدريس تحقيقاً للأهداف التعليميَّة.
    12- طريقة التدريس التي تناسب صغار الطلاَّب قد لا تناسب كبارهم.
    13- طريقة التدريس التي تستخدم في فصل طلاَّبه عشرة طلاَّب غيرها في فصل طلاَّبه ثلاثون طالباً.
    14- طريقة التدريس التي تستخدم في مادة الجغرافيا قد لا تكون صالحة في مادة التاريخ.
    15- تختلف الدروس في مادة واحدة فما يصلح من طرق التدريس لدرس قد لا يصلح لدرس آخر.
    16- من طرق التدريس ومن الدروس ما يحتاج إلى وسائل تعليميَّة معينة.
    القواعد المنطقيَّة العقليَّة السبع
    1- التدرُّج من المعلوم إلى المجهول.
    2- التدرُّج من السهل إلى الصعب فالأصعب.
    3- التدرُّج من البسيط إلى المركَّب فالأكثر تركيباً.
    4- التدرُّج من الواضح المحدَّد إلى المبهم.
    5- التدرُّج من المحسوس إلى المعقول.
    6- التدرُّج من المألوف إلى غير المألوف
    7- التدرُّج من المباشر إلى غير المباشر.
    طرائق التدريس
    طرائق تدريس مستخدمة ميدانيّاً
    1- الطريقة الإلقائيَّة: وفيها يسمع صوت المعلِّم أكثر من أصوات طلاَّبه.
    2- الطريقة القياسيَّة: وفيها يتمُّ البدء بالقاعدة ثمَّ تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة.
    3- الطريقة الاستقرائيَّة: وتسمَّى أحياناً الطريقة الاستنتاجيَّة وفيها تعرض الأمثلة ثمَّ تناقش ثمَّ تستنبط منها القاعدة.
    4- الطريقة الجمعيَّة: ويتمُّ فيها الجمع بين الطريقتين الاستقرائيَّة والقياسيَّة.
    5- الطريقة الحواريَّة: ويتمُّ فيها الوصول إلى الحقائق والخبرات عن طريق الحوار.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 23, 2017 4:09 pm